كيف تصبح مديرًا فنيًا (Art Director)

 

ما هو المدير الفني Art Director ، وما هي السمات التي تجعله بارعاً؟

 لجأنا لأبرز المدراء الفنيين ملتمسين نصائحهم.

لمعظم المجالات الإبداعية مدير فني، وهذا مسمى وظيفي  مرموق يوجد في مجالات التصميم الغرافيكي والإعلانات والتسويق والنشر والسينما والبرامج التلفزيونية وتصميم المواقع الإلكترونية وألعاب الفيديو. يطمح الكثير من المبدعين ليصبحوا مدراء فنيين، وفي حال رغبتَ في أن تصبح واحداً منهم فعلى الأرجح عليك معرفة ما عليك فعله لتنال الوظيفة، وإذا بدأت مسبقاً الرحلة فعليك مواصلة القراءة لتتأكد من أنك لم تحِد عن طريق النجاح.

هناك عدد مما يُسمى بالمهارات الناعمةsoft skills  والسمات الضرورية للمنصب، أضافة إلى ذلك محفظة وظيفية أو أعمال سابقة Portfolio مثيرة للإعجاب.

لمعرفة كل ما يمكن معرفته من أهم الحقائق عن عمل المدير الفني، طلبنا أولاً من مدراء فنيين من استوديوهات رائدة أن يشاركونا أفكارهم وخبراتهم فيما يتعلق بما يقوم به المدراء الفنيون وما يجعلهم مميزين. وإذا كنت مقتنعاً بجدارتك بالمنصب يمكنك متابعة القراءة لمعرفة بعض أفضل النصائح عن كيفية بلوغ منصب المدير الفني.

ما هو المدير الفني؟

إذن ما هو المدير الفني بالضبط؟ يمكن أن يعني أشياء مختلفة في مجالات مختلفة. وبصفة عامة، تتضمن هذه الوظيفة إدارة فريق من المصممين الذين يعملون على مشروع إبداعي، لكن درجة المسؤولية والاستقلالية يمكن أن تكون متباينة.

يوضح جيمس فِنتون مؤسس  Blimp Creative قائلاً: “بوصفك مديراً فنياً يجب عليك أن تكون قائداً، ومُلهماً، ومرشداً لرؤية فريق التصميم، ويجب أن تكون قادراً على التعرف على الموهبة في المحيطين بك وتعلُّم أفضل طريقة لإخراج أفضل ما لديهم”.

وتعلِّق المديرة الفنية جيني ثيولين: “بالنسبة لي الفرق الرئيسي بين العمل كمصممة غرافيكية ومديرة فنية يتمثل في أنَّ عملي الأخير يتضمن التعامل مع الناس أكثر من الحواسيب. وبما أنني أفضِّل رؤية مجال العمل الإبداعي كمجال بشري، فقد كان هذا التعاون والعمل المشترك عنصراً أساسياً في خلق عمل جديد مشوق”.

أما بن بريرز، مدير التصميم الاستراتيجي لدى  Robot Food، فيشير إلى أنَّ نماذج وكالات التصميم والإعلان والتسويق الحالية قد أصبحت ضبابية ولم تعد أدوار الأفراد محددة تحديداً قاطعاً. وفي الحقيقة هناك ردود الأفعال السلبية بشأن المسميات الوظيفية في المجتمع الإبداعي، وفي نهاية المطاف، ليس من السهل أن نلخص بدقة دور شخص ما بكلمة أو كلمتين، في العديد من الشركات يتولى الموظفون عدداً من المهام ضمن مهامهم اليومية المعروفة.

ترد ثيولين: “مصمم.. مدير فني.. مدير إبداعي – جميع هذه المسميات ضرورية لإنشاء هيكل ضمن أقسام الوكالة، من أجل مصلحة العميل، ومن أجل عملية التوظيف. ومما يزيد الارتباك، تغزو عالمنا أيضاً مسميات مثل  ’نينجا الويب‘ Web Ninja و’غورو البيكسل‘ Pixl Guru و’الساحر الإبداعي‘ Creative Wizard ، لكن ما مدى صلة كل هذا بالعمل الذي نمارسه؟”

ما الذي يقوم به المدير الفني؟

تلخِّص كلوديا موريس مديرة التصميم لدي استوديو B&B: “إننا نخلق ثقافة الاستكشاف والتجريب، لكن بنفس القدر ثقافة توجهها استراتيجية العلامة التجارية واعتباراتها عند تصميم شيء أو الإعلان عنه، فعلينا التأكد من أن فريقنا متمكن وراسخ الأقدام وفي الوقت نفسه متحمس ويجد الإلهام للإتيان بما هو غير تقليدي، وعلينا خلق ثقافة يشعر فيها الفريق بالرعاية والحرية ليخرجوا أفضل إمكانياتهم”.

تمثل الإدارة إحدى أهم جوانب عمل المدير الفني، مثلاً نقد عمل الآخرين، والعمل على الميزانية والالتزام بمواعيد التسليم، و(أحياناً) ضبط أي مصمم متكاسل. لكن، وفقاً لفنتون، ينبغي أن تكون أهم شواغل المدير الفني هي إلهام وإرشاد فريقه.

ويوضح فنتون: “دور المدير الفني يمكن مقارنته بدور الطاهي الذي يمزج المكونات ليخرج قائمة أطباق شهية، فجميع المصممين يضعون بصمات شخصياتهم وأذواقهم وأساليبهم في عملهم، ودور المدير الفني هو تحديد وفهم النكهات المختلفة التي يُضفِيها أي عضو في الفريق، ثم يمزجها بعناية لتكمل بعضها”.

دور المدير الفني ليس محصوراً في النظر إلى الجانب البصري من الأشياء، إذ عليه أن يكون قادراً على الإرشاد من خلال المعلومات التي تقدم له، باستخدام الكلمات وكذلك الصور، وإنشاء هيكل والتركيز على المخطط والطباعة. يعلق فنتون: “على المدير الفني أن يكون قادراً على تذوُّق وتفهُّم المحتوى المكتوب والمرئي بالقدر نفسه، ويؤدي دور رواي قصة. ويجب أن يكون وسيطاً بين الكُتّاب والمصممين، ويفهم المجالين ويعمل بتعاون وثيق مع كل منهما”.

يقول بريرز: “المدير الفني -على الأقل لدينا في Robot Food- ليس دوراً بقدر ما هو مجموعة مهارات، وهذه نرعاها لدى جميع فريقنا الإبداعي. نؤمن بالأفكار العظيمة والآراء الجريئة، ونشجعها في كل أعضاء الاستديو”.

في عمله اليومي ربما يصمم مع الفريق، ويقدم رأيه بشأن وظائف مختلفة، ويحضر الاجتماعات لتحديد توجُّه عميل بشأن استراتيجية شاملة، أو ربما يساعد الفريق في عمل فوتوشوب معقد. لكن بريرز يشير إلى أنَّ هذا لا يعادل بالضرورة الوصف الوظيفي لأي مدير فني عادي.

كما تطرقنا سابقاً، الاستوديوهات تتطور باستمرار بطريقة تجعل المعالم عير واضحة بشأن الفرق الي يحدثه المبدوعون. تعلق ثيولين: “في العديد من الشركات يتطور الهيكل التقليدي للفريق ليصبحوا مجموعة من الموسوعيين، اسأل أي فريق إبداعي يعمل اليوم، فستجد أنهم يتشاركون العديد من مهام عملهم”.

ما هي سمات المدير الفني البارع؟

يعمل المدير الفني مع أشخاص آخرين كثيراً، لذا من المؤكد أن الأمر لا يقتصر على الموهبة الإبداعية وحدها، إذ ينبغي أن تتحلى بالطباع والشخصية المناسبة للوظيفة.

يقول شون بوين الشريك الإبداعي بـ B&B Studio: “من الجوانب الأساسية للوظيفة أن يكون المدير الفني قادراً على تهيئة أفضل بيئة إبداعية، فالتحلي بمهارات القيادة للقيام بهذه المهمة بفعالية واستمرار تمثل أكثر المتطلبات تحدياً فيما يتعلق بأدوار المدير الفني – وليس من السهل دائماً إيجاد هذه المهارة ضمن مهارات الراغبين في الوظيفة. كما تتضمن المتطلبات -إلى جانب الموهبة والمهارة العالية- الذكاء العاطفي والتعاطف والمقدرة على فهم الأهداف الكبرى للعمل التجاري المعنِي”.

يلخص بريرز آراءه قائلاً: “هناك عدد من المهارات التي ستساعدك على التألق في هذا الدور: إدارة الوقت، ومعرفة متى وكيف تستثمر طاقتك، ومتى ينبغي لك التدخل ومتى يستحسن الابتعاد، ومتى تقول نعم، و-الأهم- متى تقول لا”.

يقول فنتون: “أرى أن المدير الفني الجيد هو المنفتح لتأثير وإلهام وخبرات الذين من حوله، ويقدِّر مواهبهم ونقاط قوتهم وضعفهم، بينما يحافظ على رؤية واضحة عن إيصال رسالة تخاطب مباشرة القارئ أو المشاهد أو المستخدم”.

لكن في نهاية المطاف، الدور يشكله الشخص الذي يؤديه نفسه. يضيف فنتون: “لا يوجد مقياس واحد لتمييز المدير الفني البارع، فهذا ليس مجالاً يُدرَّس في مدارس التصميم، وما من كتب أو إرشادات توضح الخطوات نحو النجاح”.

“كل مدير فني شق طريقه الخاص به، ولديه تعريفه عن ماهية دورة ومنهجهم في إنجاز المهام. أحياناً يكون أحدهم قد تعلم من مرشد له، بينما آخرين يرسمون طريقهم باستقلال تام عبر تجاربهم الشخصية والمحاولة والخطأ”.

 

أفضل النصائح لتصبح مديراً فنياً

  1. تذكر أهمية العمل الجماعي
    يتمثل جزء كبير من وظيفة المدير الفني في معرفة كيفية وتوقيت استغلال مهارات أعضاء الفريق المختلفة.يقول بريرز: “ما من إنسان عبارة عن جزيرة معزولة، وعالم التصميم والاستوديوهات نادراً ما يكون انعزالياً، فجميعنا نؤثر في محيطنا ونتأثر به. المقدرة على إنجاز رسم توضيحي جميل لوحدك مهارة رائعة، وكذلك -بنفس القدر- المقدرة على معرفة نقاط ضعفك أو نقاط ضعف فريقك، ومن ثَم تكليف الشخص المناسب بالمهمة. الرحلة لا تقل أهمية عن الوجهة، والمقدرة على التواصل وتبادل الأفكار في غاية الأهمية”.هذا يعني أنك عندما تجهز سيرتك الذاتية للتقديم للمنصب، عليك توضيح الدور الذي أدَّيته في كل مشروع. الأمر لا يتعلق بك أنت فقط.
  2. اهتم بإعداد السيرة الذاتية والأعمال السابقة
    كما هو الحال مع الكثير من الوظائف الإبداعية، الخطوة الأولى هي الحرص على أن ترتقي الأعمال السابقة للمستوى المطلوب. يقول إد روبنسون مؤسس OneRedEye: “اعتن عناية خاصة بعرض أعمالك السابقة التي تمثِّل أسلوب التوجه الفني الذي تتبعه وتسعى من أجله”.
  3. لا تركز على التسلسل الهرمي في القيادة
    وظيفة المدير الفني ليست فرض رأيه على الجميع، رغم إدارته للفريق. يوضح فنتون: “كل من يرى أنه الأفضل في مجال التصميم سيوقع نفسه في الحرج لا محالة. يجب أن تكون قادراً على الاعتراف بمواهب الذين من حولك.. المدير الفني الذي يرى نفسه في موقع سلطة هرمية ليس جديراً بمنصبه”.
  4. تحلَّ بالثقة عند تقديم الملاحظات
    على المدير الفني البارع أن يكون واثقاً عند تقديم ملاحظاته، سواء للمصممين التابعين للاستوديو أو الخارجيين. يقول بريرز: “تقديم الملاحظات بين العاملين في الاستديو سهل، فنحن في Robot Food لا نكترث إذا جاءت الملاحظة من متدرب مبتدئ أو مدير حسابات.. فما دامت الملاحظة تجعل العمل أفضل، فهي مقبولة”.
    لكن تقديم الملاحظات للمتخصصين الخارجيين – مثل الرسامين التوضيحيين والمصورين ورسامي الرسوم المتحركة – قد يكون معقداً. ينصح بريرز: “عليك أن تتغلب على شكوكك في نفسك وتكون مستعداً للدفاع عن رؤية الاستوديو. نحن نسعى للعمل مع أفضل المواهب المتاحة، ويسهُل افتراض أنهم أدرى منا وأن خبراتنا ليست كافية. لكن في النهاية أنت من يعرف تفاصيل العمل والعميل والنتيجة المرجو تحقيقها. إذن المهم هو العمل بتعاون وثيق لتحقيق الهدف”.
  5. كوِّن صداقات
    بالطبع هناك الكثير مما يمكن تعلمه من الذين تولوا المنصب بأنفسهم. يقول ثيولين: “لاحق الذين تعجب بهم، واطلب مقابلتهم، فالكثيرين يحبون الحديث عن أنفسهم، لذا التمس نصيحتهم واطلب رؤية أعمالهم”.
  6. اكتسب المعرفة عن وظيفتك
    سيكون دورك هو تحديد معالم توجه المشاريع وتوجيه العملية الإبداعية إلى اتجاهات جديدة، لذا ينبغي أن تكون متابعاً للتقدم الذي أُحرِز في المجال والتوجهات الجديدة، ثم العمل بجد لإبداع ما هو جديد. تابع أفضل المدونات وتقارير التوجهات السائدة، ولا تظل عالقاً في مكان واحد.
شارك المقال علي :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى