تجارب اختبار الايلتس: أسرار الحصول على الدرجة 9

السعيد من اتعظ بغيره ..

معرفة تجارب اختبار الايلتس هي خطوة مهمة عند التحضير للامتحان تساعدك في تجاوز أخطاء المتقدمين السابقين وكيف استطاعوا تحقيق درجات عالية في امتحان الايلتس و ما هي الاستراتيجيات التي اتبعوها، مما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد. 

إذا كنت خائف من التجربة وتعتقد أنك غير مؤهل لاجتياز اختبار الآيلتس، فما رأيك بالقليل من حماس هؤلاء المتفوقين لازالة هذا الحاجز!

 

تجارب امتحان الايلتس - شخص مهموم

 

أولًا: تجربة “ديفيد” في امتحان الايلتس

ديفيد هو شاب هندي الجنسية أحرز من اول مرة أعلى درجة في اختبار الايلتس وهي (9)، وبعد نجاحه هذا قرر أن يساعد الطلاب المتقدمين للاختبار والكشف عن أسرار الحصول على تلك الدرجة.

لنتعرف على تجربة “ديفيد” كيف اجتاز اختبار الايلتس والنصائح التي يقدمها وكيفية التحضير للاختبار.

 

نصائح ديفيد للتحضير لاختبار الاستماع

هناك خطأين يقع فيهما معظم المتقدمين لاختبار الايلتس في قسم الاستماع وهما:

  1.  محاولة سماع كل كلمة في التسجيل الصوتي

ليس بالضرورة أن تسمع أو تعرف كل كلمة في التسجيل الصوتي، لا بأس إن فاتك سماع بعض الكلمات، المهم هو أن تركز على المعنى والرسالة الموجهة، لأن الأسئلة في اختبار الايلتس تكون عن مدى فهمك للمقطع وليس عدد الكلمات التي سمعتها.

كيف نعالج هذا الخطأ؟

بتمرين إعادة الصياغة

يقول ديفيد كنت أستمع لأي مقطع صوتي باللغة الانجليزية وأحاول إعادة صياغة الكلام الذي فهمته من المقطع. هذا التمرين يساعد بشكل كبير أيضًا في اختبار الكتابة.

هناك الكثير من المقاطع الصوتية في مختلف المجالات في موقع deepenglish.com حيث يمكنك التحكم في سرعة المقطع كما أن هناك نسخة مكتوبة للمقطع الصوتي.

  1.  الخطأ الثاني هو عدم الإلمام بطرق الاختصار و ربط الكلمات في اللغة الانجليزية:

في اللغة الانجليزية – وخاصة في المحادثات اليومية –  هناك الكثير من الكلمات التي يتم اختصارها، وكثير من الحروف في نهايات الكلمات يتم دمجها مع بعضها عند التحدث بسرعة.

مثال على ذلك want to  يتم اختصارها لـ wanna و going to  لـ gonna  ، هذه أمثلة شائعة وواضحة ولكن هناك الكثير من طرق الاختصار والدمج التي يجب الإلمام بها ودراستها قبل بدء امتحان الايلتس، لأنها ليست مهمة في الاستماع فحسب ، بل في المحادثة أيضًا.

كيف نعالج هذا الخطأ؟

 بتمرين المحاكاة:

وهو أن تستمع لجزء من المقطع الصوتي وتحاول تقليد ما سمعته.

قم بتقليد طريقة الكلام، طريقة النطق، طريقة ربط الكلمات، إيقاع الكلام. سيساعدك ذلك بشكل كبير على الإلمام بطريقة الكلام عند المتحدثين الأصليين، وبالتالي ستتمكن من فهم كلامهم بسهولة عند الاستماع له.

 

نصائح ديفيد  لإدارة الوقت في اختبار القراءة والكتابة

لا يكون لدى الكثير الوقت الكافي للإجابة على جميع اسئلة القراءة، أو الانتهاء من الكتابة في اختبار الايلتس رغم أن لغتهم الانجليزية تكون ممتازة، فالمشكلة هنا ليست مشكلة لغة، بل مشكلة في إدارة الوقت.

إدارة الوقت في اختبار القراءة

بدلًا من قراءة النص المكتوب كاملًا ومن ثم قراءة الاسئلة، قم بفعل العكس و اقرأ الاسئلة أولًا. 

لن تضطر هكذا للتركيز على كل كلمة مكتوبة، بل ستقرأ بسرعة فقط للإجابة على الأسئلة وبالتالي تستطيع الإجابة عليها جميعًا دون الخوف من انتهاء الوقت المحدد.

إدارة الوقت في اختبار الكتابة:

أكثر جزء يستهلك الوقت في اختبار الكتابة هو العصف الذهني قبل الكتابة، فالكثير يكتبون الفكرة الرئيسية ويحاولون إيجاد العديد من الأفكار الفرعية التي تكون ذكية ومبهرة. 

بدلًا من ذلك قم باختيار فكرتين فقط للكتابة عنهما، ليس بالضرورة أن تكون أفكارك ذكية ومبهرة، المهم هو ان تقوم بإيصال الافكار بشكل واضح وصحيح. 

قم بتقسيم المقال الذي ستقوم بكتابته إلى أربعة أقسام وهي:

  1.  المقدمة: 

لا يجب أن تكون المقدمة طويلة ومعقدة، فقط قم بإعادة صياغة السؤال وإعطاء رأيك بشكل مختصر.

  1. الفكرة الأساسية الأولى: 

قم بشرح وتوضيح الفكرة جيدًا مع إعطاء أمثلة أو أدلة تدعمها.

  1. الفكرة الأساسية الثانية:

اتبع نفس خطوات الفكرة الأساسية الأولى.

  1.  الخاتمة:

قم بتلخيص الفكرتين الأساسيتين بصيغة كلام مختلفة، لأن المطلوب  في اختبار الكتابة ليس عدد الأفكار التي لديك، بل إمكانية التعبير عن فكرة معينة بطرق مختلفة وواضحة.

 

نصائح ديفيد للتحضير لاختبار المحادثة

التحدي في اختبار المحادثة يكمن في أنه لن يكون  لديك وقت للتفكير وإعادة تصحيح إجابتك مثل بقية الاختبارات، لذا يجب الاستعداد جيدًا لاختبار المحادثة.

يظن الكثير من الناس أنهم طالما يستطيعون فهم الكلام باللغة الانجليزية، فهذا يعني أنهم يستطيعون المحادثة والمخاطبة وهذا غير صحيح، ففهم الكلام أسهل بكثير من المخاطبة.

لتتمكن من المخاطبة بطلاقة، يجب أن تمارس اللغة الانجليزية بشكل مكثف.

حفظ العبارات والجُمل  مهم جدًا ولكن يجب الاستمرار في الممارسة لتتمكن من استخدام ما حفظته وترسيخه في ذاكرتك.  

 

 ثانيًا: تجربة “بوان” في امتحان الايلتس

استطاعت “بوان” أن تحصل على درجة (8) في امتحان الايلتس، وتحكي تجربتها في اختبار المحادثة والقراءة كالتالي:

اختبار المحادثة

تقول بوان: ” كنت أتوتر كثيرًا عند المحادثة باللغة الانجليزية، ولا أعرف كيف ابدأ وماذا أقول. كنت انتقل مباشرة للموضوع الذي سأتحدث عنه ولم يكن في استطاعتي الحديث لأكثر من دقيقة ونصف.

ولكن تعلمت استراتيجية مهمة وهي استخدام الكثير من أدوات الربط للجمل في اللغة الانجليزية مثل (first, next, in addition, also, finally, etc…) 

استخدام هذه الكلمات ساعدني على ترتيب الكلام وتسلسل الأفكار مما قلل من توتري وزاد من ثقتي “.

اختبار القراءة

تقول بوان: ” ما ساعدني في اختبار القراءة هو عدم التردد أو إطالة التفكير عند الإجابة على الأسئلة، لذا كن واثقًا من نفسك ولا تشكك كثيرًا في إجاباتك”.

 

لا تخف من عدم قدرتك على اجتياز اختبار الايلتس فالتحضير الجيد ومعرفة تجارب امتحان الايلتس سيسهل عليك الطريق، كل ما عليك فعله هو تطبيق النصائح من التجارب السابقة للتفوق في امتحان الايلتس.   

 

شارك المقال علي :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى