كيف يمكن لانستقرام أن يساعدك في الحصول على وظيفة

قلت: “وأحب احتفالات أيام ثلاثاء التاكو التي تقيمها شركتكم. إذ كان من الرائع أنه حتى في شركة كبيرة نسبياً أن يجلس المدير التنفيذي والمدير المالي لتناول الطعام جوار متدرب التسويق وجوار مهندس، إضافة إلى شطائر التاكو”.

تهللت أسارير التي تجري المقابلة فجأة بعدما كانت متحفظة، وقالت بسرعة: “أنا مهووسة بثلاثاء التاكو. فعندما حققنا هدف النمو ربع السنوي، استأجرت الإدارة ثلاث عربات تاكو وجلبتها في المنتزه الذي خارج المكتب. أكلتُ كثيراً لدرجة أنني لم أستطع النظر إلى الملفوف المقطَّع لأشهُر”.

وبعدما جعلتُ القائمة بالمقابلة تُظهِر بعض الحماسة، تحولت المقابلة من الاستجواب المعروف إلى محادثة عادية. وعندما أرسلتُ لها رسالة شكر، أدرجتُ بعض أماكن التاكو التي أريد تجربتها، فردَّتْ بقائمة خاصة بها بأماكن التاكو التي تود زيارتها.

حصلت على فرصة التدريب.

وأنا متأكدة من أنَّ حكاية ثلاثاء التاكو تلك لم يذكرها أي من المرشحين الآخرين. فهي لم تُذكر على موقع الشركة أو مدونتها أو حسابها على لينكدإن، إنما نشرها أحد الموظفين على انستقرام.

حسابات الشركات على انستقرام

حساب انستقرام

بحلول عام 2018 سيكون هناك 100 مليون حساب انستقرام في الولايات المتحدة. وكما هو الحال الآن، ستكون كثير من هذه الحسابات لأشخاص حقيقيين مثلي ومثلك، وكثير منها ستكون علامات تجارية وشركات. فكما أن شركة AT&T  لديها حساب تويتر عادي وحساب لنشر فرص التوظيف لديها، يتزايد لجوء الشركات لانستقرام لتروج ثقافاتها ووظائفها المتاحة.

لكن معظم الباحثين عن عمل لا يستخدمون انستقرام (لهذا الغرض). وهذا خبر جيد لي ولكم، لأن الأفكار والمعلومات التي سوف نستخلصها من حسابات شركاتنا المستهدفة ستكون أفكار ومعلومات لا يعرفها منافسونا.

في بادئ الأمر، أعد قائمة بالشركات التي تقدم لها، أو إذا كنت سعيداً بوظيفتك الحالية، فلتكن القائمة بالشركات التي التي يمكنك أن ترى نفسك فيها في المستقبل. ثم ابحث على قوقل “اسم الشركة + انستقرام”. إذن إذا أردت أن أعمل ذات يوم في شركة Braintree، فسأبحث على قوقل ” Braintree Instagram”. بهذه البساطة! وسيظهر حساب الشركة على انستقرام في أولى النتائج على قوقل.

حسابات الموظفين على انستقرام

حتى إذا لم يكن لدى الشركة حسابها الخاص على انستقرام، فهذه ليست نهاية المطاف. استخدم لينكد إن أو صفحة “فريق عمل” الشركة لتجد أربعة أو خمسة أسماء موظفين. ثم ابحث على قوقل “اسم الموظف” + “انستقرام”. (هل لاحظت نمطاً؟) ربما يتطلب الأمر عدة محاولات للعثور على موظف لديه حساب عام، لكن حالما تعثر عليه، فقد نجحت. تصفَّح منشوراته لتجد صوراً متعلقة بالعمل.

ومن هنا، يمكنك أيضاً أن تجد موظفين آخرين. لنفترض أن الشخص الأول لديه صورة جماعية للشركة عن لحظاتها السعيدة الأخيرة. انظر مَن الذين تمت الإشارة إليهم، ثم ابدأ استكشاف صفحاتهم الشخصية. لكن احرص على أن لا تضغط زر الإعجاب على أي منشور بتارخ قديم عن الطريق الخطأ. فالجميع يحب المتحمسين، ولا أحد يحب المترصِّدين.

وإذا حالفك الحظ، فستجد أن أحدهم قد التقط صورة في مكتب الشركة وحدد الموقع بعلامة جغرافية.

على سبيل المثال، رفعت شركة GrubHub صورة لمقلب كذبة أبريل وحددت الموقع “رئاسة GrubHub”.

فعندما تنقر على العلامة الجغرافية، سترى جميع الصور التي تم التقاطها في المكتب – والآن صرت تعرف شيئاً عن ثقافة GrubHub.  

ما الذي عليك البحث عنه؟

متى ما أتصفح منشورات شركة أو موظفيها، أبحث عن الترندات. فبينما كنت أتصفح جميع الصور التي لها علاقة بـشركة Braintree، لاحظت أن الفريق يقيم احتفالاً من نوعٍ ما على الأقل مرة في الشهر. رحلات، ليالي شراب وألعاب، زيارات حدائق حيوانات – واتضح أن طاقم موظفي Braintree ليس مبدعاً فحسب، لكنهم أيضاً يحبون قضاء الوقت معاً.

بعدما تفقدت منشورات Dropbox’s على انستقرام، علمت أنَّ أعضاء فريقه شاركوا في مسيرات سان فرانسسكو ودبلن برايد. وهذا لا يخبرنا بأن الشركة تقدُّمية فحسب، بل وإنها أيضاً تشارك بنشاط في فعاليات المجتمع.

جميع صور منشورات Mailchimp جميلة ومُلتَقطة بأسلوب جميل. وحسابهم أقرب لملف فني أكثر من كونه حساب انستقرام تقليدي. ما كنت لأفكر في خدمة تسويق عن طريق الإيميل لأبدو أكثر ميلاً للفن، لكن من الواضح أن الشركة مهتمة بالجماليات.  

استخدام هذه المعلومة

معلومة من أجل الحصول على وظيفة في انستقرامبعدما تمضي بعض الوقت على صفحة الشركة على انستقرام، يمكنك استخدام ما تعلمته بطريقتين:

أولاً، يمكنك اكتشاف ما إذا كنت مناسباً للشركة.

ربما تشرب مرة واحدة في العام، لكنك تلاحظ أن كل فعالية يقيمها فريق عمل الشركة يعاقرون فيها الشراب كثيراً. إذن ينبغي أن تضع هذا في حسبانك قبل اتخاذ قرارك. أو ربما أنت مهووس بألعاب الفيديو، وتتحمس لرؤية جميع الموظفين يلعبون ماريو كارت كوسيلة لتبديد التوتر. عموماً، ينبغي أن تتخيل نفسك في تلك الصور. وإذا رأيت نفسك منسجماً، فهذه إشارة جيدة.

الاستخدام الثاني يمكن تطبيقه أثناء المقابلة. جميع مديري التوظيف تقريباً سوف يطرحون السؤال: “لماذا تريد أن تعمل في هذه الشركة؟”

هنا استخدم ما عرفته من انستقرام! بدلاً من قول كلام عام مثل: “التزامكم بالتميُّز يتوافق مع أخلاقيات عملي”.

تعرفون الآن حكاية ثلاثاء التاكو، لكنها قطعاً ليست المرة الوحيدة التي استخدمت فيها هذه التكنيك.

استعداداً لوظيفة أخرى تقدمت لها، بحثت على انستقرام عن الكثير من موظفي الشركة ورأيت أن المدير التنفيذي، قبل عدة أشهر، ترك بعفوية بطاقات هدايا ستاربكس على مكاتب كل موظف في كلا موقعي المكاتب.

لذا قلت: “أود أن أعمل بشركتكم لأنه رغم أنها أصبحت كبيرة، إلا أنني أرى تمسُّكها بروح الفريق الصغير الذي يدعم أفراده بعضهم. ويعجبني جداً أن الإدارة تعامل الجميع بتقدير واعتراف بالفضل –  مثل عندما فاجأت الجميع ببطاقلت هدايا ستاربكس!”

وكما يمكنكم أن تخمِّنوا، فإن هذه الإجابة -والبحث الذي تطلَّبته- أثارت إعجاب مدير التوظيف.

من الصعب دائماً أن تكون بارزاً كمرشح لوظيفة، لكن بهذه الاستراتيجية، ستترك انطباعاً إيجابياً قوياً في المقابلة وتحصل على الوظيفة.

شارك المقال علي :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى